نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
2,716 نتائج ل "التعلم الإلكتروني"
صنف حسب:
التعلم المدمج (المتمازج) بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني
موضوع هذا الكتاب هو التعلم المتمازج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، فالتعلم المتمازج ليس مفهوما جديدا بل هو جديد قديم ؛ إذ له جذور قديمة تشير في معظمها إلى مزج طرق التعلم واستراتيجياته مع الوسائل المتنوعة، والتعلم، وتستخدم له مصطلحات من مثل : التعلم المتمازج والتعلم المختلط الهجين، بالتالي قد يتنوع بشكل كبير جدا، لأن حدوث التعلم من خلاله يعتمد على عناصر متعددة، منها على سبيل المثال : الخبرة، والسياق، والطلبة، وأهداف التعلم، والمصادر، وهذا يعني أنه ليس هناك استراتيجية واحدة للمزج ولأن المهارة في دمج عناصر مختلفة بشكل ملائم وعملي، والتعلم المتمازج الناجح مثل وصفة طهي ناجحة أو معزوفة موسيقية ناجحة، فبمقدار ما يتم خلط مكونات مكملة تدعم عناصر مختلفة بشكل ملائم وعملي، يكون التعلم متمازجا.
دور تربوي مقترح للنظام التربوي الأردني لتبني مفهوم المدرسة الذكية استنادا إلى التجربة الماليزية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التصور التربوي المقترح لتبني مفهوم المدرسة الذكية في النظام التربوي الأردني استنادا للتجربة الماليزية، والتعرف إلى متطلبات التصور التربوي المقترح، والكشف عن معيقات التصور التربوي المقترح لتبني مفهوم المدرسة الذكية، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة تضمنت (36) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وقد تكونت عينة الدراسة من (430) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية في الأردن، وزعت عليهم الاستبانة وأسترد منها (415) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي بما نسبته (96.51) من مجموع الاستبانات الموزعة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لتقديرات المبحوثين لدرجة ملائمة المتطلبات التربوية المقترحة لتبني مفهوم المدرسة الذكية استنادا للتجربة الماليزية جاءت على المستوى الكلي بدرجة مرتفعة، كما أشارت النتائج إلى أن المتوسط العام لتقديرات المبحوثين للمعيقات التي تواجه المعلمين في تبني مفهوم المدرسة الذكية استنادا للتجربة الماليزية جاء بدرجة مرتفعة، حيث كانت البنية التحتية التقنية والخوف من سرقة أو ضياع البيانات من أبرز المعيقات. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحثان بضرورة تحسين وتطوير البنية التحتية التقنية في المدارس الأردنية وذلك لأثرها الواضح في إعاقة تبني مفهوم المدرسة الذكية في البيئة المدرسية الأردنية، وضرورة عقد مجموعة من الندوات والحلقات النقاشية بهدف توعية كافة عناصر العملية التعليمية بأهمية تبني مفهوم المدرسة الذكية ودورها بتوفير فرص تعليمية لجميع فئات المجتمع.
أزمة التعليم وحلولها بين التعليم الإلكتروني والمدمج
الكتاب تناول موضوع التعليم الالكتروني وكيفية استخدام منصات التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية في التعليم وتطرق أيضا إلى محاسن ومساوئ كل منصة فضلا عن تسليط الضوء على استراتيجية التعليم المدمج وكيفية استخدامه وما هي الأسباب الأساسية التي دعت إلى دمج التعليم الإلكتروني مع التعليم التقليدي لنجاح العملية التعليمية.
أثر إختلاف نمط \فردي - تشاركي\ في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر اختلاف نمط التعلم (فردي/ تشاركي) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي قائم على مجموعتين تجريبتين، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى، عددهن (25) طالبة يستخدمن نمط التعلم الإلكتروني الفردي، والمجموعة التجريبية الثانية، عددهن (25) طالبة يستخدمن نمط التعلم الإلكتروني التشاركي، واعتمدت الدراسة على اختبار تحصيلي في المفاهيم الجغرافية كأداة للدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05α˂=) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط التعلم الفردي) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05α˂=) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط التعلم التشاركي) في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وأيضا توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05α˂=) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط التعلم الفردي) ودرجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط التعلم التشاركي) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام نمط التعلم التشاركي في بيئة التعلم الإلكتروني لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
درجة استخدام مديري مدارس البادية الأردنية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلم الإلكتروني (الإيديويف)
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة استخدام مديري البادية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلم الإلكتروني، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، وتكونت عينة الدراسة من (160) مديرا ومديرة. طبقت عليهم استبانة تكونت من (43) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: المجال الإداري، ومجال المعلمين، ومجال المنهاج الدراسي، ومنهاج المجتمع المحلي وأولياء الأمور، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلم الإلكتروني جاءت متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤ 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي على مجال أولياء الأمور والمجتمع المحلي ومجال المنهاج الدراسي وجاءت الفروق لصالح حملة مؤهل الدبلوم العالي. وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة α)≤0.05) تعزى لأثر الجنس والخبرة على جميع المجالات
Online Interaction during Covid-19 Pandemic
تعد عملية التفاعل الصفي عنصرا أساسيا في بيئة التعلم الافتراضي (اونلاين). تناولت هذه الدراسة آراء لطلاب معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز تجاه التفاعل عبر بيئة التعلم الافتراضي. بالإضافة إلى ذلك، هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض العوامل المعيقة لعملية التفاعل السليم في بيئة التعلم الافتراضي، واقتراح بعض الحلول. وقد أجريت هذه الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2021/ 2022، وشارك في الدراسة ستة وخمسون طالبا وطالبة من معهد اللغة العربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية عن طريق إجراء استبانة مكونة من ٣٦ فقرة. وكشفت نتائج الدراسة أن المشاركين لديهم مواقف إيجابية تجاه التعلم الافتراضي عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، حددت النتائج بعض التحديات التي واجهت الطلاب أثناء تجربتهم في بيئة التعلم الافتراضي عبر الإنترنت جنبا إلى جنب مع بعض الحلول. وأخيرا اقترح الباحث بعض التوصيات.